كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



ومن ذلك الإخبار بالعلم أو باسم الجنس المشهور بمعنى من المعاني بقصد التشبيه (1)، نحو: أبو يوسف أبو حنيفة، وزيد الأسد، فأبو يوسف ليس هو أبو حنيفة، وزيد ليس هو الأسد في الحقيقة لذلك يقدر مضاف يحقق المثلية، أي: أبو يوسف مثل أبي حنيفة، وزيد مثل الأسد، والغرض الذي نزع لأجله المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه هو المبالغة، يقول الأزهري: "وإنما حذف (مثل) ليزول لفظ التشبيه، فيكون الكلام أبلغ" (2).
وعد ابن خروف وابن أبي الربيع (3) قصد المبالغة وجها غير تقدير المضاف، وهو غير وجيه لأن لا منافاة بين تقدير الأصل وقصد المبالغة على مستوى الاستخدام.
ب- عدم مطابقة ضمير الفصل لما قبله:
يوجب الأكثرون (4) أن يكون ضمير الفصل مطابقا لما قبله إفرادا وتذكيرا وتكلما، ومقابلاتها، فإذا جاء غير مطابق ردوه بلطف الصنعة إلى المطابقة وذلك بتقدير مضاف، ومن ذلك قول الشاعر (5):
يراني لو أصبت هو المصابا ** وكائن بالأباطح من صديق

- - - - - - - - - -
(1) ينظر: أمالي ابن الشجري: 1 /270- 272، وشرح جمل الزجاجي لابن خروف: 1 /392، والبسيط: 1 /611.
(2) شرح التصريح: 1 /375.
(3) ينظر: شرح جمل الزجاجي: 1 /392، والبسيط: 1 /611- 612.
(4) ينظر: كتاب سيبويه: 2 /394- 395، وأمالي ابن الشجري: 1 /160- 163، وشرح الجمل لابن عصفور: 2 /66، والمباحث الخفية: 1 /668، ورصف المباني: 130، وارتشاف الضرب: 1 /493- 494.
(5) البيت لجرير في شرح ديوانه: 17، وأمالي ابن الشجري: 1 /160، ومغني اللبيب: 643، وخزانة الأدب: 5 /384، 388، والدرر: 1 /224، وبلا نسبة في: شرح المفصل: 3 /110، وشرح الجمل لابن عصفور: 2 /66 ورصف المباني: 130، وارتشاف الضرب: 1 /494، وشرح الأشموني: 4 /87.